الثلاثاء، 29 سبتمبر 2009

أخبار الذروة 2


بقلم : المهندس أحمد الماجد - ماجستير إدارة أعمال
Ahmad.almajed@gmail.com

بعد أن تكلمت في لقاء سابق عن ذروة النفط بصورة موسعة بعض الشئ ، صار لزاما على أن أتبع ذلك بمقالات بين الفينة و الأخرى أطرح بها ما جمعت من معلومات عن الذروة من هنا و هناك حتى يتم النفع و الفائدة لمن يتابع و ذلك خاصة إذا علمنا أن مثل هذه المعلومات ليست مما يطرح في الأعلام العام لحساسيته و بسبب قلة المتابعين الحقيقيين . فمعظم المحللين لا يسعهم الا ان يكرروا تحليلات اقتصادية و يلصقونها بالنفط كما أسلفنا .

من أحدث التصريحات مؤخرا ما صرح به السيد سداد الحسيني( الرئيس السابق للأستكشاف و الأنتاج في أرامكو ) في مقابلة صوتية ، حيث قال : " ان العالم قد وصل الى قمة الأنتاج النفطي الذي بالأمكان المحافظة عليه الى حين " أو ما يسمى بلغة تقنيات الأنتاج بالأنجليزية sustainable plateau و أضاف : " و في خلال الخمس عشرة سنة القادمة سوف يبدأ بالأنخفاض و عندها تبدأ المصادر النفطية بالنضوب الحاد . و توقع الحسيني أن أسعار النفط سوف تأخذ بالزيادة بمعدل 12 دولارا سنويا و لربما تصبح في حدود 125 دولارا في 2010
و قال عن الأنتاج السعودي أن السعودية ربما سوف تتمكن من زيادة انتاجها حتى يصل الى 12 مليون برميل بحلول العام 2012 غير انه من غير المتوقع أن يزيد عن هذا الحد كما ترغب الدول المستهلكة أو تتوقع . و أن التوقعات لأسعار النفط انما هي للسعر الأدنى technical floor حيث أن السعر الأعلى خاضع لعوامل أخرى سياسة و اقتصادية.

و مما يؤكد هذا التصريح هو التقرير الشهري الأخير لجمعية دراسة ذروة النفط ASPOحيث أن فيه متابعة للأنتاج النفطي العالمي و يتضح من الرسم البياني أن الأنتاج لم يأخذ بالزيادة منذ سبتمبر 2005 بل يبدو ثابتا flat قرب 85 مليون برميل .

و من الأخبار الأخرى كذلك اصدار فلم وثائقي رائع بعنوان يقظة مريرة crude awakening و يصور فيه المنتج قضية الطاقة من منظور تاريخي و رؤية مستقبلية لأهم المناطق المنتجة للنفط و كيف كانت و كيف أصبحت الآن و ماذا يقول الخبراء عن ذروة النفط و النفط في الشرق الأوسط . و من المتكلمين في مقابلات في هذا الشريط الدكتور كولن كامبل و كذلك فيه مقابلة لأحد خبراء النفط الكويتيين .

و اذا كان في الوقت سعة ... انشا الله نتكلم عن المزيد من الأخبار : مثل الطاقة البديلة و كذلك تجربة كوبا العجيبة لما تناقص عندهم النفط ، أيضا عن أفلام وثائقية أخرى .

و الله يحفظ الكويت .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق